Test Footer 2


مسابقة قطاع التربية جريدة الخبر / النهار

 أهلا وسهلا ومرحبا بكم معنا أعضاء وزوار مدونة التعليم  والتوظيف في
 الجزائر  المدونة مدونتكم انشئت لخدمتكم تكتمل بوجودكم وفعالياتكم

جريدة الخبر:
تنشر «الخبر» التفاصيل الكاملة عن التوظيف في قطاع التربية، من حيث عدد المناصب وتوزيعها حسب الرتب ونوع المسابقات التي سيشرع في إطلاقها ابتداء من الأسبوع الأول من شهر جويلية المقبل. وتفيد المعطيات بالشروع في استقبال ملفات التوظيف، بدءا من 20 جوان الجاري، للمشاركة في المنافسة بالظفر بوظيفة من وعاء إجمالي مقدّر بـ12546 منصب جديد.
وتنطلق عملية إيداع ملفات التوظيف في قطاع التربية ابتداء من يوم 20 جوان الجاري، للتنافس على 12546 منصب جديد موزّع عبر مختلف ولايات الوطن. وتحصلت ”الخبر” على جدول يفصّل عدد المناصب الجديد حسب الرتبة ونوعها، وقد شمل التوظيف مناصب التعليم والإدارة والعمال المهنيين، انطلاقا من الرتبة 1 المتضمنة عاملا مهنيا من مستوى رقم واحد، إلى غاية الرتبة 16 التي يقابلها مدير ثانوية ومفتش التعليم المتوسط.
في المقابل، احتلت مناصب التعليم المراتب الأولى في التوظيف، لاسيما في الطور الثانوي بإجمالي 4267 أستاذ تعليم ثانوي، يليه الطور الابتدائي بـ1184 أستاذ تعليم أساسي، فيما ستتعاقد مديرية تسيير الموارد البشرية مع 1768 متعاقد لتوظيفهم في الطور الثانوي في أسلاك العمال المهنيين في مستوياتهم الثلاثة، بينما قسّمت عملية التوظيف الجديدة، حسب الجدول، إلى 5451 وظيفة في التعليم و7095 وظيفة إدارية.
وستكون المسابقات لشغل هذه المناصب عبارة عن”مسابقات "على أساس الاختبار""”، ويعلن عنها في وسائل الإعلام المكتوبة، وتجرى الاختبارات داخل مراكز. وتتمحور طريقة الاختبار في الثقافة العامة والمادة الأساسية حسب كل تخصّص ولغة حية، فيما سيشمل التوظيف كل التخصّصات.
وحسب خريطة التوظيف، نسخة منها بحوزة ”الخبر”، فإن 12546 منصب تعتبر جديدة لتغطية العجز تحضيرا للدخول المدرسي المقبل، بينما تضاف إليها 4 آلاف منصب قديم شاغر ستجرى فيها مسابقات داخلية لتغطيتها، دون احتساب المناصب الشاغرة أيضا تخص المستخدمين الذين أودعوا ملفات التقاعد والبالغ عددهم 12 ألف عامل. وتفيد المعطيات بأن مديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية تحضر، في شق آخر، لتنظيم امتحان مهني لفائدة المساعدين التربويين البالغ عددهم 15 ألف مساعد شهر سبتمبر القادم، من أجل ترقيتهم من الرتبة 8 إلى الرتبة 10 كمشرفين تربويين، وهو ما سيترتب عنه تحويل تلقائي لمناصبهم في حال نجاحهم، مشيرا إلى أنّهم سيستفيدون من زيادات شهرية في رواتبهم تصل إلى3 آلاف دينار.

جريدة النهار:

قررت وزارة التربية الوطنية تنظيم مسابقات على أساس الشهادات للالتحاق بأسلاك التعليم الابتدائي والمتوسط والتعليم الثانوي، والسماح لحملة الليسانس بالمشاركة في مسابقات أساتذة التعليم الثانوي إلى جانب حملة شهادة الماستر والماجيستر.ويأتي قرار وزارة التربية الوطنية بتنظيم مسابقة على أساس الشهادة، نظرا لضيق الوقت والتزام الوزارة بتنصيب الأساتذة في مناصبهم في شهر سبتمبر المقبل، تزامنا والدخول المدرسي المقبل 2013 -2014، وبالمقابل، فإن عدد المناصب المفتوحة هذه السنة يقدر بـ10 آلاف منصب في الأطوار الثلاثة. وفي سياق ذي صلة، سيشرع المترشحون لمسابقات التوظيف في سلك التعليم، بإيداع الملفات في 20 جويلية، على أن يتم الكشف عن النتائج في نهاية شهر أوت. وباشرت وزارة التربية الوطنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم مسابقات التوظيف خلال الشهر المقبل، تفاديا للجوء إلى نظام التعاقد والاستخلاف الذي كان يحصل كل موسم دراسي لسد العجز الحاصل في الأساتذة، وقد وجهت مصالح الوزير في هذا الشأن مراسلة إلى رؤساء مصالح الدراسة والامتحانات عبر مختلف ولايات الوطن، تحدد فيها الشريحة المالية للسنة، تحضيرا للدخول المدرسي 2014 -2013، حيث سيتم تنظيم المسابقات الخاصة بالأطوار الثلاثة للتعليم لسلك الأساتذة على أساس "الشهادة"، ما يعني عدم اعتماد الاختبارات الكتابية والشفهية، وإنما سيتم دراسة الملفات وفق سلم تنقيط معين، على أن تجري عملية تنصيب الناجحين ابتداء من أول يوم من الدخول المدرسي لتفادي أي عجز مسجل في الأساتدة أو أي لجوء إلى الأساتذة المستخلفين أو المتعاقدين. وستعمل وزارة التربية الوطنية، على أن يكون تاريخ إجراء مسابقات التوظيف الخاصة بقطاعها في الثلاثي الثالث من السنة الجارية، على أن تجرى الدورة الثانية من المسابقة في شهر سبتمبر المقبل، وذلك في حال عدم وجود مناصب شاغرة لم يتم التوظيف بها، وفي هذا الصدد، سيتم فتح أزيد من 10 آلاف منصب مالي خاص بالتربويين من أساتذة ومعلمين ومساعدين تربويين، وفي هذا الإطار، فإن الوزارة قررت عرض مناصب الموظفين المجالين على التقاعد للتوظيف الخارجي، فيما ستعلن وزارة التربية الوطنية عن مسابقة للتوظيف في المناصب المالية المقدر عددها بـ15 ألف منصب مالي خلال شهر جويلية المقبل. وفي سياق ذي صلة، فان مديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، وجهت تعليمة إلى جميع مديريات التربية الخمسين ومعاهد تكوين المستخدمين وتحسين المستوى، تفيد بضرورة استغلال قوائم الناجحين في سنة 2013 وتوظيفهم في المناصب المحالة على التقاعد والناتجة عن حركة التنقلات، وذلك بغرض التكوين في سابقة من نوعها، حيث أن وزارة التربية الوطنية لأول مرة تقوم بالتوظيف الخارجي على مناصب الأشخاص المحالين على التقاعد، وذلك من خلال تنظيم مسابقات خارجية خلال شهر جويلية المقبل..

لا تنسى دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع و شكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق